ثمار صفقة رأس الحكمة.. "فيتش" تعدل نظرتها المستقبلية لاقتصاد مصر إلى إيجابية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ثمار صفقة رأس الحكمة.. "فيتش" تعدل نظرتها المستقبلية لاقتصاد مصر إلى إيجابية - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 06:31 مساءً

أعلنت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، تعديل نظرتها المستقبلية لتصنيف مصر السيادي من "مستقرة" إلى "إيجابية". 

بسبب صفقة رأس الحكمة.. فيتش تعدل نظرتها المستقبلية لاقتصاد مصر 

وذكرت الوكالة في تقرير رصده موقع تحيا مصر، أن:" قرارها جاء نتيجة انخفاض مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب بشكل ملحوظ بسبب صفقة رأس الحكمة مع الإمارات، والانتقال إلى سياسة سعر صرف مرنة، وتشديد السياسة النقدية". 

"فيتش" تعدل نظرتها المستقبلية لاقتصاد مصر إلى إيجابية

وأشا التقرير الصادر عن الوكالة إلى التمويل الإضافي من المؤسسات المالية الدولية لمصر، وعودة تدفقات غير المقيمين إلى سوق الدين المحلية. موضحة أن الاستثمار في رأس الحكمة يؤكد قوة الدعم المالي الذي تقدمه دول مجلس التعاون الخليجي لمصر.

وكانت الوكالة قد أعلنت تصنيف الاقتصاد المصري عند مستوى – B مع نظرة مستقبلية مستقرة. مشيرة إلى أن اتفاق مشروع رأس الحكمة الذي أبرمته مصر مع الإمارات، إضافة لزيادة مرونة سعر صرف الجنيه، ويسهم في انخفاض ملحوظ بمخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب والتعرض لتأثيرات الأحداث الجيوسياسية.

و مؤخراً عدلت الحكومة المصرية توقعاتها لعجز الموازنة الكلي في السنة المالية الجارية 2023/2024 إلى 3.95% من توقعات سابقة عند 7.7%، بعد تحصيل 12 مليار دولار لصالح الخزانة العامة من صفقة "رأس الحكمة". 

ووفق وزارة المالية، رفعت الحكومة المصري توقعاتها لتحقيق فائض أولي بواقع 5.75% في 2023-2024 من توقعات سابقة عند 2.5%. 

وكانت وكالة "فيتش"، قد أكدت أن تصاعد التوتر بمنطقة الشرق الأوسط يشكل تهديداً لعائدات قناة السويس والسياحة في مصر، لافتا إلى أن ذلك يزيد الضغوط على عجز الحساب الجاري للاقتصاد المصري.

مشروع رأس الحكمة 

وكانت شركة أبوظبي القابضة الإماراتية أعلنت الاستحواذ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة بمصر مقابل 24 مليار دولار، على أن يستقطب المشروع استثمارات تزيد قيمتها عن 150 مليار دولار.

وذكرت الشركة إن الحكومة المصرية ستحتفظ بحصة 35% في المشروع، مضيفة أن من المتوقع أن يبدأ العمل في المشروع أوائل عام 2025.

ورأس الحكمة على الساحل الشمالي، وهي تابعة لمحافظة مرسى مطروح وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح. 

وتعد منطقة رأس الحكمة إحدى أهم المناطق الاستراتيجية ضمن المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية في مصر، وتتميز تلك المنطقة التي تقع في نطاق الساحل الشمالي الغربي للبحر المتوسط بمقومات تنموية شاملة وعديدة، بما يجعلها منطقة رائدة سياحيا واستثماريا وعمرانيا، ومركزا عالميا للسياحة في منطقة الشرق الأوسط والعالم. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق