عاجل

إسرائيل سترسل وفدا إلى القاهرة إذا سجلت "تطورا إيجابيا" بشأن مقترح الهدنة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إسرائيل سترسل وفدا إلى القاهرة إذا سجلت "تطورا إيجابيا" بشأن مقترح الهدنة - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 05:12 مساءً

قال مسؤول إسرائيلي السبت إنها سترسل وفدا إلى القاهرة لاستكمال المحادثات بشأن هدنة قطاع غزة إذا رأت "تطورا إيجابيا" بشأن إطار صفقة المحتجزين.

وصرّح المسؤول طالبا عدم كشف هويته، "ما نبحثه هو اتفاق حول إطار عمل لصفقة محتجزين محتملة".

وأضاف "من المتوقع أن تكون المفاوضات صعبة وطويلة من أجل التوصل إلى اتفاق فعلي".

وتابع المسؤول الذي تحدث باللغة الإنجليزية "إذا أرسلنا وفدا بقيادة رئيس الموساد إلى القاهرة فسيكون ذلك مؤشرا على تطور إيجابي بشأن إطار العمل".

تأتي هذه التصريحات بعدما قال مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن مفاوضي الحركة وصلوا إلى القاهرة السبت لإجراء محادثات جديدة بشأن مقترح لوقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ 7 أشهر على قطاع غزة.

وينتظر الوسطاء (قطر ومصر والولايات المتحدة) رد حماس على مقترح ينص على وقف القتال لمدة 40 يوما وتبادل محتجزين بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية. وفي حال التوصل إلى اتفاق، فسيكون الأول منذ الهدنة التي استمرت أسبوعا في تشرين الثاني/نوفمبر وأدت إلى الإفراج عن 105 محتجزين، من بينهم 80 إسرائيليا، مقابل 240 أسيرا فلسطينيا.

وراوحت المفاوضات مكانها لأشهر، ويعود ذلك جزئيا إلى مطالبة حماس بوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وكذلك بسبب تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتكررة عن شنّ هجوم بري على مدينة رفح بجنوب غزة.

ويثير احتمال تنفيذ اجتياح بري واسع النطاق لرفح، حيث لجأ أكثر من مليون مدني، مخاوف دولية متزايدة.

أ ف ب + المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق